مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

Human and Community Studies Journal

ISSN: 2710-0790 (Online)

ISSN: 2710-0782 (Print)

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

دور إدارة الموارد البشرية في تحقيق التميز المؤسسي بمؤسسات التعليم العالي

الملخص
هدفت الدراسة إلي التعرف على دور إدارة الموارد البشرية في تحقيق التميز المؤسسي بمؤسسات التعليم العاليوفي المعهد العالي لعلوم البحار صبراتة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة شملت (40) فقرة لجمع المعلومات الأولية من عينة الدراسة المكونة من (37) مفردة. و في ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة، وبعد إجراء عملية التحليل توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج أبرزها: 1- كان مستوى أهمية التدريب والتطوير وتقييم الأداء في المعهد العالي لتقنيات علوم البحار صبراتة من وجهة نظر العينة مرتفعاً. 2- كان مستوى أهمية الحوافز و أهمية الصحة والسلامة المهنية في المعهد العالي لتقنيات علوم البحار صبراتة من وجهة نظر العينة مرتفعاً. 3- كان مستوى أهمية التميز القيادي في المعهد العالي لتقنيات علوم البحار صبراتة من وجهة نظر العينة منخفضاً. 4- كان مستوى أهمية التميز بتقديم الخدمة في المعهد العالي لتقنيات علوم البحار صبراتة من وجهة نظر العينة مرتفعاً.
Abstract
This study aims to investigate the role that the human resources management play in achieving institutional excellence in Higher education mainly in the Higher Institute of Marine Sciences Techniques Sabratha. A total of 37 teachers and employees completed a questionnaire. The answers were analysed by using the SPSS. The findings of the study show that hiring, training, assessment and evaluation, incentives are important factors to achieve excellence. In addition, there is a general agreement on the importance of occupational health and safety. Finally, the participants asked for more professional development opportunities for the employees to improve their IT and soft skills. Also, enhancing the staff performance assessment process and facilitating the design of training programs for staff development were emphasized by most of the participants. Keywords: Institutional excellence, human resources, professional development, performance assessment