مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

Human and Community Studies Journal

ISSN: 2710-0790 (Online)

ISSN: 2710-0782 (Print)

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

تأثير ابن رشد في اليهودية من خلال ابن ميمون


الملخص
يتناول البحث قضية أساسية تتمثل في التأثير بين الديانات المختلفة في بلاد الاندلس التي كانت قطرا تابعا للدولة الموحدية، وعاصمتها مراكش، وقد تعايش فيها المسلمون واليهود والنصارى جنبا إلى جنب، وساد بينهم "تسامح لا تكاد الأزمنة الحديثة تعرض مثيلا له علينا" ، وهذا الأمر يفيد في تقارب الثقافات، وامتزاج المعلومات، وأن تأخذ كل طائفة من الأخرى ما هو مفيد ونافع، وهو من أركان الحضارة والعمران. ويحدثنا ابن عذاري المراكشي، أن المجتمع عاش في كنف الموحدين حياة كريمة، تميزت بالعدل والطمأنينة، بسب جهود خلفاء الموحدين، الذين كانوا يكتبون إلى ولاتهم وعمالهم، يوصونهم بالرعية خيرا، وبضرورة العدل، والحكم بالحق بين الناس، ومطاردة الظلمة . ففي هذا الوضع حصل التأثير والتأثر بين الديانات المتجاورة، ومن جملة هذا التأثير تأثير ابن رشد في اليهودية من خلال مؤلفات ابن ميمون وفي مقدمتها كتابه دلالة الحائرين، وقد جاءت هذه المداخلة وفق تمهيد، ومبحثين، فتناولت في التمهيد القواسم المشتركة بين الرجلين، والظروف التي أدت إلى تأثير ابن رشد في اليهودية، وذكرت في المبحثين مظاهر هذا التأثير، فخصصت المبحث الأول لذكر أدلة وجود الله عند ابن ميمون، بينما المبحث الثاني تحدثت فيه عن الصفات الإلهية عند ابن ميمون.
Abstract
The study deals with the fundamental issue of the influence between different religions in Andalusia, a country belonging to the Almohad state, with its capital, Marrakesh, where Muslims, Jews and Christians lived side by side. In the convergence of cultures, the mixing of information, and take each of the other range of useful and useful, which is a cornerstone of civilization and urbanization. Ibn Adhari al-Marrakshi tells us that the community lived in a united life, characterized by justice and tranquility, because of the efforts of the successors of the monotheists, who wrote to their wives and workers. They recommended good companionship, the need for justice, judgment among the people and the pursuit of darkness.

|