مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

Human and Community Studies Journal

ISSN: 2710-0790 (Online)

ISSN: 2710-0782 (Print)

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

بناء السدود في حوض النيل بين الواقع القانوني والاتفاق السياسي سد النهضة الإثيوبي، نموذجا


الملخص
لقد تناول الباحث في بحثه المعنون: بناء السدود في حوض النيل بين الواقع القانوني والاتفاق السياسي "سد النهضة الإثيوبي، نموذجا"، الإطار النظري الذي تم تأسيسه على أربعة محاور، حيث يبين المحور الأول، الواقع القانوني لبناء السدود في حوض النيل، ويوضح مفهوم بناء السدود المائية والقيود القانونية على ذلك، وبينما يبين المحور الثاني، الاتفاقيات المعقودة لبناء السدود في حوض النيل، وهي تعتبر الأساس القانوني الذي يتم بموجبه تقاسم حصص مياه نهر النيل. وتأسيسا على ما سبق، قد وضح المحور الثالث، المسوغ القانوني لبناء سد النهضة، حيث تم التركيز على فوائد وآثار إنشاء سد النهضة والإجراءات المتخذة حيال ذلك. بينما وضح المحور الرابع، إشكالية بناء سد النهضة في ضوء الاتفاق السياسي، والتي تدور حول الآلية القانونية أو السياسية لبناء هذا السد، وما ترتب على ذلك من مبادئ.
Abstract
The researcher discussed the construction of dams in the Nile Basin between the legal reality and the political agreement, "Damn the Ethiopian Renaissance, as a model". The theoretical framework was founded on four axes. The first axis shows the legal status of dam construction in the Nile basin. And the legal restrictions on this. While the second axis shows the agreements to build the dams in the Nile Basin, they are the legal basis for sharing the Nile water quotas. Based on the above, the third axis explained the legal justification for the construction of Al-Nahda Dam, where the focus was on the benefits and effects of the construction of the Al-Nahda Dam and the measures taken. While the fourth axis, the problem of building the dam in the light of the political agreement, which revolves around the legal or political mechanism to build this dam, and the consequent principles.

|