مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

Human and Community Studies Journal

ISSN: 2710-0790 (Online)

ISSN: 2710-0782 (Print)

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

حماية البعثات الدبلوماسية في الاتفاقيات الدولية


الملخص
إبّان النزاعات المسلحة فان المبعوث الدبلوماسي و المنشآت الدبلوماسية تحظى بحماية مزدوجة فهي مكفولة بالحماية من جانب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، ومن جانب باتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 و البروتوكول الإضافي الأول اللاحق لعام 1977 وذلك بوصف المبعوث الدبلوماسي من المدنيين والمنشئات الدبلوماسية من الأعيان المدنية. وبالتالي فإن مشكلة البحث تنصب على ما الحماية التي يتمتع بها الدبلوماسيون في ظل اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 ؟ واتفاقيات القانون الدولي الإنساني بعده ؟ ومدى هذه الحماية ؟ ومتى تزول عنه هذه الحماية ؟ ثم أي حماية وفرها القانون الدولي للمنشآت الدبلوماسية ؟ ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الحماية التي يتمتع بها المبعوث الدبلوماسي في ظل اتفاقية فيينا لعام 1961 ، والقانون الدولي الإنساني من حماية للمدنيين ، والتدابير التي توردها هذه الاتفاقيات بغية مزيدا ً من الحماية وشروط تمتعه بهذه الحماية. أما عن منهجية البحث فلقد قسمته إلى ثلاث مباحث متناول في المبحث الأول حماية المبعوث الدبلوماسي في النزاعات المسلحة وفي المبحث الثاني حماية المنشآت الدبلوماسية، وفي المبحث الثالث المسؤولية الدولية عن انتهاك حماية المبعوثين الدبلوماسيين في النزاعات المسلحة . ونستنتج مما سبق ما يلي يحظى المبعوث الدبلوماسي بحماية مزدوجة ، فهو يحظى بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 بالحصانة من الحجز أو القبض والاحترام اللازم ومنع الاعتداء عليه، وتقديم جميع التسهيلات اللازمة لتمكينه من مغادرة الإقليم في أقرب وقت ممكن في حالة قيام نزاع مسلح هذا من جانب، كما تكون حمايته مكفولة بالقانون الدولي الإنساني استناداً إلى مبدأ التمييز بين المدنيين وغير المدنيين ( العسكريين )، فالدبلوماسي يحظى بالحماية اللازمة طالما لم يشارك في العمليات العدائية مشاركة فعلية هذا من جانب آخر.
Abstract
During armed conflicts, the diplomatic envoy and diplomatic establishment are protected It is protected by the Vienna Convention on Diplomatic Relations. 1961, and by the Fourth Geneva Convention of 1949 and Additional Protocol Following 1977 as Civilian and Installations Diplomatic Envoy Diplomacy is a civil matter. Thus, the problem of research is what protection do diplomats enjoy under the 1961 Vienna Convention on Diplomatic Relations? And the international humanitarian law conventions after him? And the extent of this protection? And when does that protection go away? Then what protection is provided by international law to diplomatic establishments? As for the methodology of the search, I divided it into three investigations available in the first, the protection of the diplomatic envoy in armed conflicts, the second, the protection of diplomatic installations, and the third, the international responsibility for violating the protection of diplomatic envoys in armed conflicts. We conclude from the above that the diplomatic envoy is given dual protection. Under the 1961 Vienna Convention on Diplomatic Relations, he enjoys immunity from arrest or arrest, due respect and the prevention of aggression, and provides all necessary facilities to enable him to Leaving the Territory as soon as possible in the event of such an armed conflict on the one hand, and being protected by international humanitarian law on the basis of the principle of distinction between civilians and non-civilians (military), the diplomat is protected to the extent that he or she does not participate actively in such hostilities on the other.

|