الرئيسية < البحوث والدراسات < تفاصيل بحث أو دراسة
دراسة تأثير تغير أنواع المركبات الالية على السعة المرورية للطريق
| الباحث(ون): | |
| المؤسسة: | كلية الهندسة الخمس - جامعة المرقب - ليبيا |
| المجال: | هندسة الطرق و المواصلات |
| منشور في: | العدد السابع والثلاثون - أكتوبر 2025 |
الملخص
تناولت هذه الورقة دراسة حول تأثير أنواع المركبات الالية من سيارات وحافلات وشاحنات على السعة المرورية لاتجاه واحد من طريق، واتر دلك على الحركة المرورية للطريق.
لعمل دراسة حول تأثير أنواع المركبات الالية تم إجراء حصر مروري يدوي في ساعة محددة (من 12:00 إلى 13:00 ظهرًا) على اتجاه واحد بقطاع معين من الطريق الساحلي بمدينة الخمس، وتدوين كل أنواع المركبات الآلية في جدول وحساب نسبة كل نوع من العدد الاجمالي. تم تصحيح السعة المرورية بناءً على معاملات وجود الحافلات والشاحنات، ومعامل اعتياد المواطنين على الطريق، وطبيعة أرض الطريق.
وحيث ان السعة المرورية تساوي 2000 سيارة خاصة /الساعة / الحارة الواحدة، في حال توفر الشروط القياسية التي تتمثل في أن تكون كل أنواع المركبات سيارات خاصة وعرض الحارة لا يقل عن 3.65 م وعرض كتف الطريق لا يقل عن 1.8 م، وأن يكون السائقين معتادين على الطريق، وطبيعة الأرض للطريق تكون مستوية.
أظهرت النتائج أن السعة المرورية الفعلية بعد التصحيح للمعاملات تساوي (1900 سيارة خاصة/ساعة/حارة) أقل من السعة المرورية القياسية، وذلك بسبب مرور أنواع مركبات آلية متنوعة من سيارات وحافلات وشاحنات. ويُفسر انخفاض السعة المرورية عن القيمة القياسية بالتغير في التركيبة المرورية، حيث أن وجود الحافلات والشاحنات يؤثر سلبًا على الحركة المرورية ويقلل من السعة المرورية القياسية للطريق. ...............
كلمات مفتاحية:........... الطريق، الاتجاه الواحد، السعة المرورية، المرور، أنواع المركبات.
Abstract
This paper examines the impact of vehicle types – cars, buses، and trucks - on traffic capacity in one direction on a road.
To conduct a study on the impact of vehicle types، a manual traffic count was conducted at a specific time (from 12:00 to 1:00 p.m.) in one direction along a specific section of the coastal road in Khoms. All vehicle types were recorded in a table, and the percentage of each type of traffic within the total number was calculated. Traffic capacity was adjusted based on the presence of buses and trucks, road familiarity, and the terrain.
The traffic capacity is estimated at 2,000 private vehicles per hour per lane, provided that standard conditions are met: all vehicles must be private، the lane width must be at least 3.65 m, the shoulder width must be at least 1.8 m, the drivers must be familiar with the road, and the terrain must be flat.
The results showed that the actual traffic capacity, after correcting for the parameters, is equal to (1,900 private vehicles/hour/lane) less than the standard traffic capacity. This is due to the passage of various types of motor vehicles, including cars, buses, and trucks. The lower traffic capacity than the standard value is explained by the change in the traffic composition, as the presence of buses and trucks negatively affects traffic flow and reduces the standard traffic capacity of the road.................
Keywords:.... Road, One-way, Traffic capacity, Traffic, Vehicle types.