المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

تحليل اتجاهات المستفيدين نحو جودة الخدمات المكتبية

الملخص
فهذه الدراسة تبحث في التعرف على اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو جودة الخدمات المكتبية. وانطلاقاً من تحليل مشكلة الدراسة ، فقد تم وضع عدد من الفرضيات البحثية التي تحدد طبيعة الاتجاهات بين المتغيرات الأساسية للظاهرة المدروسة. واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها ، على استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وقد استلزم ذلك جمع البيانات الثانوية من مصادرها المكتبية المختلفة ، والبيانات الأولية ميدانياً باستخدام استمارة الإستبانه التي تم تصميمها لهذا الغرض ، ووزعت على عينة عشوائية طبقية منتظمة حجمها (329) مفردة من مجتمع الدراسة المتمثل في طلاب الأكاديمية الليبية المستفيدين من الخدمة المقدمة من مكتبة الأكاديمية خلال سنة (2017) والبالغ عددهم (2272 طالبا وطالبة). وقد أفرزت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: 1- توجد اتجاهات سلبية نحو جودة الخدمات المكتبية المقدمة لطلبة الأكاديمية الليبية. 2- أن مستوى تقييم طلبة الدراسات العليا لمستوى أبعاد جودة الخدمات المكتبية المقدمة من مكتبة الأكاديمية منخفض. 3- توجد علاقة طردية بين اتجاهات طلبة الأكاديمية الليبية نحو جودة الخدمات المكتبية ومستوى تقييمهم لإبعاد جودة الخدمة المكتبية المقدمة.
Abstract
This study examines the attitudes of postgraduate students towards the quality of the library services. Based on an analysis of the study problem, a number of research hypotheses were developed that determine the nature of the trends between the basic variables of the studied phenomenon. In order to achieve its objectives, the study relied on the analytical descriptive method. This necessitated the collection of secondary data from its various sources and the preliminary data on the field using the questionnaire, which was designed for this purpose. It was distributed on a regular random sample (329) In the students of the Academy of the Libyan beneficiaries of the service provided by the Library of the Academy during the year (2017) and (2272 students). The study produced a number of results: 1. There are negative attitudes towards the quality of the library services offered to students of the Libyan Academy. 2 - The level of evaluation of postgraduate students to the quality of the quality of library services provided by the Library of the Academy is low. 3 - There is a direct relationship between the attitudes of the students of the Libyan Academy towards the quality of the library services and the level of their evaluation to remove the quality of office service provided.