المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

دراسة وجهة نظر الطلاب في مقارنة المعمل الحقيقي بمعمل المحاكاة داخل معامل هندسة الاتصالات

الملخص
أدى التطور السريع في تكنولوجيا الكمبيوتر إلى إنشاء معمل قائم على المحاكاة بالإضافة إلى معمل العملي التقليدي. تتبنى العديد من مؤسسات التعليم العالي معمل محاكاة، لتحل محل بعض التجارب المعملية الفيزيائية الحالية. أثار إنشاء أنظمة جديدة لإجراء أنشطة المختبر الهندسي مخاوف بين الأساتذة بشأن مزايا وعيوب كل من معامل الفيزيائية ومعامل المحاكاة؛ في الوقت نفسه، أثيرت العديد من الحجج حول الاختلافات بين المعملين. يعد التحقيق في فعالية كلا المختبرين أمراً معقداً، حيث توجد عوامل متعددة يجب مراعاتها. في ضوء هذا التحدي، تم إجراء دراسة حول وجهات نظر الطلاب حول تجربتهم المتعلقة بالجوانب الرئيسية في تمرين المعامل الهندسية. في هذه الدراسة، تم استخدام استبيان لقياس الأنماط المعرفية للطلاب وكذلك تم إجراء التحقيق من خلال استطلاع بين الطلاب المشاركين من كلية العلوم التقنية-درنة وطلاب من كلية التقنيات الهندسة -القبة بقسم الهندسة الكهربائية حيث كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمعظم الجوانب في المعامل الفيزيائية ومعامل المحاكاة. الكلمات المفتاحية: المعمل الحقيقي، معمل المحاكاة، الاتصالات، المعامل الهندسية.
Abstract
The rapid development of computer technology has led to the emergence of a simulation laboratory in addition to the traditional practice laboratory. Many institutions of higher education are adopting a simulation laboratory, replacing some of the current physics laboratory experiments. The creation of new operating systems for engineering labs has raised concerns among professors about the merits and demerits of physics and simulation labs. At the same time, there has been a lot of discussion about the differences between the two labs. Investigating the efficiency of the two labs is complex as many factors need to be considered. Faced with this challenge, the students were asked to share their experiences on key aspects of engineering laboratory exercises. The study used a questionnaire to measure students' cognitive styles. The study was conducted through a survey of participants from the College of Technical Sciences – Derna, Faculty of Electrical Engineering and students from the College of Engineering Technology – Al Qubbah of the same faculty. The results showed that there are Statistically significant differences between the physics and simulation labs in most aspects. Keywords: real lab; simulation lab; communication, engineering labs.