مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

Human and Community Studies Journal

ISSN: 2710-0790 (Online)

ISSN: 2710-0782 (Print)

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

دراسة معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في شركات التشييد


الملخص
تعد إدارة الجودة الشاملة من النماذج الإدارية المعاصرة التي في حال ما أخذ بها وتم تطبيقها كفلسفة في مختلف أنشطة وعمليات شركات التشييد في ليبيا، فإنها سوف تكسبها القدرة على مواجهة كل التحديات والبقاء والمنافسة، وستمكنها أيضاً من الارتقاء بمستوى عملياتها وخدماتها وتطوير أدائها بشكل مستمر. كما أن التحديات التي يعاني منها هذا النوع من الصناعة يستدعي الوقوف أمامها لمعرفة حجمها ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بها. لذا جاءت هذه الدراسة للتعرف على أبرز المعوقات التي تواجه شركات التشييد العاملة في مدينة مصراتة وتشكل عائقاً في تطبيق إدارة الجودة الشاملة فيها. ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة والمادة النظرية المتعلقة بالموضوع، وصياغة بعض الفرضيات لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها.
Abstract
This study aimed to: Study the constraints of the application of total quality management in construction companies. To achieve the objectives of the study: Has been reviewing previous studies and theoretical article on the subject, and formulate some hypotheses to achieve the objectives of the study and answer its questions. The researcher following descriptive analytical method in the research and the design and distribution of scientific identification of the study population Court composed of (8) axes. And then analyze the resolution data through SPSS statistical software using various statistical tests.

|