المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

دراسة درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي من وجهة نظرهم بالمدارس الحكومية بمدينة القلعة بليبيا

الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي من وجهة نظرهم بالمدارس الحكومية بمدينة القلعة بليبيا، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام عينات المسح الاجتماعي، الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة وأهدافها، وقد استخدمت الاستبانة أداة للدراسة، وتتكون عينة الدراسة من (30) معلم ومعلمة، وبينت نتائج الدراسة أن مستوي الوعي بالأمن السبراني بين معلمي ومعلمات الحاسب الآلي منخفض بنسبة تصل إلى(60%)، كما وجد أن معظمهم يواجهون تحديات شخصية تؤثر على قدرتهم على الوقاية من مخاطر وجرائم الأمن السيبراني، أما درجة وعيهم بتطبيقات الأمن السيبراني فكانت متوسطة، بالإضافة إلى ذلك، أبدى غالبية المعلمين والمعلمات تأييدًا كبيرًا لإقامة دورات تدريبية دورية في مجال الأمن السيبراني، حيث بلغت نسبة المؤيدين (77%). الكلمات المفتاحية: (الوعي، الأمن السيبراني، الحاسب الآلي، بلدية القلعة).
Abstract
This study aims to identify the studying the degree of awareness of cyber security among computer teachers from their point of view in government schools in the city of Al-Qalaa, Libya.The researcher used the descriptive approach using social survey samples, which is appropriate to the nature and objectives of the study, The questionnaire was used as a tool for the study, The study sample consists of 30 male and female teachers, and the study reached a set of results:The results of the study showed that the level of awareness of cybersecurity among computer teachers is low (60%), and it was also found that most of them face personal challenges that affect their ability to prevent cybersecurity risks and crimes, The degree of their awareness of cybersecurity applications was average, In addition, the majority of male and female teachers expressed great support for holding periodic training courses in the field of cybersecurity, with the percentage of supporters reaching (77%). Keywords: (awareness, cybersecurity, computer, Al-Qalaa city).