مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

Human and Community Studies Journal

ISSN: 2710-0790 (Online)

ISSN: 2710-0782 (Print)

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

الرقابة المالية ودور المراقب المالي في الحفاظ على المال العام


الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المراقب المالي في الحفاظ على المال العام ودوره في الرقابة المالية السابقة والمصاحبة واللاحقة، ولتحقيق ذلك تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث اعتمدت الدراسة على استبانة مكونة من ثلاث محاور للتعرف على دور المراقب المالي في الحفاظ على المال العام، ووزعت على عينة الدراسة المكونة من (32) مفرده تتمثل في المراقبين الماليين والمراجعين الخارجيين والمراجعين الداخليين في القطاعات العامة داخل مدينة مصراتة، حيث تم تجميع البيانات عن طريق استمارة استبيان، وتم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وتم التوصل إلى النتائج أهمها: • أن للمراقب المالي دور فعال في الحفاظ على المال العام في القطاعات العامة في مدينة مصراتة. • أن المراقب المالي يقوم بإجراء الرقابة المالية السابقة في القطاعات العامة والذي بدوره يساهم في الحفاظ على المال العام. • أن المراقب المالي يقوم بإجراء الرقابة المالية المصاحبة في القطاعات العامة والذي بدوره يساهم في الحفاظ على المال العام. • أن المراقب المالي يقوم بإجراء الرقابة المالية اللاحقة في القطاعات العامة والذي بدوره يساهم في الحفاظ على المال العام. وتوصي الدراسة المراقب المالي بأن يهتم بالعمل ودراسة أهداف الجهة وبتقييم نظم الرقابة الداخلية مسبقاً، وكذلك بتقديم التقارير إلى الجهات ذات الاختصاص للاطلاع على حجم الانحرافات.
Abstract
The study aimed to identify the role of the financial controller in preserving public money and its role in the previous, accompanying and subsequent financial control. The study sample consisted of (32) individuals, represented by financial auditors, external auditors and internal auditors in the public sectors within the city of Misurata, where the data were collected by means of a questionnaire, and were analyzed using the statistical program (SPSS). The most important results were reached: • The financial controller has an effective role in maintaining public money in the public sectors in the city of Misurata. • The financial controller performs the previous financial control in the public sectors, which in turn contributes to preserving public money. • The financial controller performs the accompanying financial control in the public sectors, which in turn contributes to preserving public money. • The financial controller performs the subsequent financial control in the public sectors, which in turn contributes to preserving public money. The study recommends that the financial controller take care of the work and study the objectives of the entity and evaluate the internal control systems in advance, as well as submitting reports to the competent authorities to see the size of the deviations.

|