مجلة دراسات الإنسان و المجتمع
Human and Community Studies Journal
ISSN: 2710-0790 (Online)
ISSN: 2710-0782 (Print)
مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة
تطور التعليم في ليبيا خلال فترة الحكم العثماني
الباحث(ون): | |
المؤسسة: | جامعة الزاوية . كلية التربية العجيلات |
المجال: | العلوم التاريخية |
منشور في: | العدد العشرون - نوفمبر 2022 |
الملخص
تأتي هذه الدراسة كداعم من الباحث للمكتبة الليبية ورافد للطالب الليبي الذي يبحث عن الحياة التعليمية لليبيا في زمن العثمانيين، وقد تم التطرق لتطور التعليم في ليبيا والأساليب المعرفية التي تلقى بها أبناء ليبيا تعليمهم. وقد قسمت الدراسة لثلاث مباحث: حيث تناول المبحث الأول التعليم الديني الذي أقتصر على التعليم في المساجد والكتاتيب والرباطات والزوايا في بادي الامر على التعاليم الفقهية وحفظ القران الكريم، ثم تطور لبعض التعاليم مثل الرياضيات، وفي المبحث الثاني تم تناول التعليم الحديث الذي بدأ في أواخر القرن التاسع عشر حيث ظهرت بعض المدارس الحديثة ومنها مدارس التعليم العسكري والتي خصصت لأبناء المسؤولين وزعماء العشائر ثم زادت المدارس الحديثة لتشمل مدارس ابتدائية ورشيدية وإعدادية ودور المعلمين ومدارس لليهود ومدارس للإرساليات الدينية والجاليات الأوروبية، ثم تطرقت الدراسة في المبحث الثالث للتعليم الفني والمهني حيث كانت مدارس الفنون والصنائع والمدارس الزراعية، ثم اختتمت الدراسة بالنتائج التي توصل إليها الباحث وبعض التوصيات التي رأى الباحث أنها مهمة لاستكمال موضوع التعليم بليبيا في حقب لاحقة من التاريخ الليبي .
Abstract
This study comes as a support from the researcher to the Libyan library and a tributary to the Libyan student who is looking for the educational life of Libya in the time of the Ottomans. In mosques, scribes, ties and corners, education was initially limited to jurisprudence teachings and memorizing the Holy Qur’an, then it developed for some teachings such as mathematics. Officials and clan leaders then increased modern schools Modern schools, including military education schools, which were allocated to the children of officials and clan leaders, then the modern schools increased to include primary, rational and preparatory schools, teachers’ homes, schools for Jews, schools for religious missionaries and European communities, then the study touched on the third topic of technical and vocational education, where the schools of arts and crafts and agricultural schools, then the study was concluded The results reached by the researcher and some recommendations that the researcher saw as important to complete the subject of education in Libya in later periods of Libyan history.
Keywords: religious education, Ottoman rule, history, Libya