مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

Human and Community Studies Journal

ISSN: 2710-0790 (Online)

ISSN: 2710-0782 (Print)

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

أثر خصائص المنتج على مستوى ولاء المستهلك للعلامة التجارية

الملخص
تتناول هذه الدراسة أثر خصائص المنتج على مستوى ولاء المستهلك للعلامة التجاري، وهدفت إلى اختبار أثر مواصفات جهاز الهاتف النقال من حيث (الجودة – الشكل الخارج – سهولة الاستخدام – السعر) نحو الولاء للعلامة التجارية للأجهزة الذكية، وتمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما دور تأثير مواصفات جهاز الهاتف النقال على ولاء المستهلك الليبي نحو العلامة التجارية لتلك الأجهزة؟ وفي هذا الإطار فإن الدراسة اعتمدت على فرضيتين أولهما: يوجد دلالة معنوية لخصائص المنتج في مستوى الولاء للعلامة التجارية كفرضية بديلة. وثانيهما: فرضية العدم (H0). وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك علاقة طردية بين مواصفات الهاتف المحمول وولاء المستهلك نحو العلامة التجارية. وقد خلصت الدراسة بمجموعة توصيات لعل أهمها: ضرورة التركيز على خصائص المنتج من حيث الجودة، وجاذبية الشكل والألوان والميزات وتنوع التشكيلات، وسهولة الاستخدام والمرونة السعرية، حيث أن هذه المواصفات وغيرها تساهم بشكل كبير في استمرارية علاقة المستهلك بالعلامة التجارية متمثلة بولائه لها بالإضافة الى أنها تمثل القاعدة الأساسية لمنحه المنافع الأخرى. كما أن هذه الدراسة قد اتبعت المنهج الوصفي التحليلي للبيانات، وناقشت موضوع خصائص ومواصفات المنتج وعلاقته بالعلامة التجارية ومدى تأثير ذلك على ولاء المستهلك حيال المنتج وعلامته التجارية. الكلمات المفتاحية: ولاء المستهلك للعلامة التجارية، جودة المنتج، مواصفات المنتج.
Abstract
This study examines the impact of product characteristics on consumer loyalty to a brand and aims to test the effect of mobile phone specifications, including quality, external appearance, ease of use, and price, on loyalty to smart device brands among Libyan consumers. The study's main problem centered on the following question: what role do mobile phone specifications play in the loyalty of Libyan consumers to the brand? The study relied on two hypotheses: the significance of product characteristics in brand loyalty as an alternative hypothesis and the null hypothesis. The study concluded that there is a negative relationship between mobile phone specifications and consumer loyalty to the brand. The study also made several recommendations, including the need to focus on product characteristics such as quality, attractiveness, features, variety, ease of use, and price flexibility. Additionally, the study used a descriptive and analytical data method to discuss product characteristics and their relationship to brand loyalty and consumer loyalty to the product and brand. The study's. Keywords: include consumer loyalty to the brand, product quality, and product specifications.