مجلة دراسات الإنسان و المجتمع

Human and Community Studies Journal

ISSN: 2710-0790 (Online)

ISSN: 2710-0782 (Print)

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

تطبيق عمليات إدارة المعرفة وأثرها على مستوى التفكير الابتكاري

الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة في الجامعة قيد الدراسة ،ومحاولة التعرف على مستوى التفكير الابتكاري لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وتحليل أثر تطبيق عمليات إدارة المعرفة على التفكير الابتكاري لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة قيد الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث اعتمدت صحيفة استبيان ووزعت على جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحاضرة/طرابلس والبالغ عددهم (80) مفردة، ونظرا لصغر حجم المجتمع تم استهدافه بالكامل من خلال استخدام أسلوب المسح الشامل، وتم توزيع (80) استمارة واسترجع منها (66) استمارة صالحة للتحليل، ولقد تم استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لغرض التحليل والوصول إلى النتائج والتي من أهمها وجود تقييم ايجابي مرتفع حول مستوى أبعاد عمليات إدارة المعرفة في الجامعة قيد الدراسة، وذلك من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة، كما أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع في التفكير الابتكاري بالجامعة قيد الدراسة وذلك من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة، ولقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام المستمر في مجال إدارة المعرفة واستثمار الخبرات من أعضاء هيئة التدريس بالمنظمة قيد الدراسة، وإظهار قدراتهم في مجال التقنية والخدمات والمعرفة والمعلومات ،ولعمل على إيضاح مفهوم وأهمية إدارة المعرفة وأبعادها المختلفة وهي (تشخيص المعرفة – توليد المعرفة – تخزين المعرفة – توزيع المعرفة – تطبيق المعرفة) وذلك من خلال المشاركة في ورش العمل والمؤتمرات والندوات العلمية بشكل دوري ومستمر . الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، تشخيص المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة، التفكير الابتكاري.
Abstract
The study aimed to identify the level of application of knowledge management processes in the university under study, and to attempt to identify the level of innovative thinking among faculty members at the university and to analyze the impact of applying knowledge management processes on innovative thinking among faculty members in the university under study. To achieve the objectives of the study,The descriptive analytical approach, where a questionnaire newspaper was adopted and distributed to all (80) faculty members at the University of Hadra/Tripoli. Given the small size of the community, it was completely targeted through the use of a comprehensive survey method. (80) questionnaires were distributed and (66) were retrieved,A valid form for analysis. Various statistical methods have been used for the purpose of analysis and arriving at results, the most important of which is the presence of a high positive evaluation of the level of dimensions of knowledge management processes at the university under study from the point of view of members of the study community. The results also indicated a high level of innovative thinking,At the university under study, from the point of view of members of the study community, the study recommended the need for continued attention in the field of knowledge management and investing in the expertise of faculty members in the organization under study. Key words: knowledge management, knowledge diagnosis, knowledge generation, knowledge storage, knowledge distribution, knowledge application, and innovative thinking.