مجلة دراسات الإنسان و المجتمع
Human and Community Studies Journal
ISSN: 2710-0790 (Online)
ISSN: 2710-0782 (Print)
مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة
أخلاقيات المهنة وأثرها على سلوك المستهلك
الباحث(ون): | - أ.نجيب يونس احمد زائد
- أ.صبري ضو طالب
- أ. خالد مسعود الشطي الطوير
|
المؤسسة: | المعهد العالي للعلوم والتقنية طرابلس كلية طرابلس للعلوم والتقنية المعهد العالي للتقنيات النفطية اوباري |
المجال: | العلوم الادارية و المالية وادارة الموارد البشرية |
منشور في: | العدد الثاني و العشرون - سبتمبر 2023 |
الملخص
أن الهدف الرئيسي لهذا البحث معرفة اثر أخلاقيات المهنة على سلوك المستهلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة المجتمع المبحوث والذي يتكون من مستهلكين للخدمة المصرفية، وتم اختيار عينة عشوائية من العملاء وبلغ حجمها 70 مستهلك، وتم استخدام استمارة استبيان كاداه لجمع البيانات، واستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، لتحليل البيانات والخروج منها بمعلومات تخدم المشكلة والأهداف، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إن هناك تدني في مستويات أخلاقيات المهنة للعاملين كما اتضح من نتائج التحليل الإحصائي لمستوى سلوك العملاء ويساوي (1.627)، بانحراف معياري (0.4960)، مما يعني وجود تذمر وعدم رضا من العملاء حول تعامل العاملين بمصرف الجمهورية فرع الزهراء. مما يحتم على إدارة المصرف مراقبة ومتابعة التزام العاملين بأخلاقيات المهنة مع العملاء والزبائن واتخاذ إجراءات صارمة مع غير الملتزمين.
الكلمات الدلالية: المصارف، أخلاقيات المهنة، سلوك العملاء، الزبائن.
Abstract
The main objective of this research is to find out the impact of professional ethics on consumer behavior, and in order to achieve the objectives of the research, the descriptive analytical approach was relied on to study the researched community, which consists of consumers of banking services, and a random sample of customers was selected, the size of which was 70 consumers, and a questionnaire form was used as a tool To collect data, and use the SPSS statistical program, to analyze the data and come up with information that serves the problem and the objectives, and the study concluded a set of results, the most important of which are: 0.4960), which means that there is complaints and dissatisfaction from customers about the dealings of the employees of Jumhouria Bank, Al-Zahraa Branch. This makes it imperative for the bank's management to monitor and follow up on the employees' commitment to professional ethics with clients and customers, and to take strict measures with non-compliant ones.
Keywords: banks, professional ethics, customer behavior, customers.