مجلة دراسات الإنسان و المجتمع
Human and Community Studies Journal
ISSN: 2710-0790 (Online)
ISSN: 2710-0782 (Print)
مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة
أثر استخدام الأجهزة الذكية على الأطفال من وجهة نظر الأمهات
الباحث(ون): | - د. أسماء سعد عبد الرحمن العوامي
- أ. فاطمة عبد الله ميلاد الطيرة
|
المؤسسة: | كلية الآداب والعلوم المرج علم الاجتماع - جامعة بنغازي كلية التربية المرج - علم النفس جامعة بنغازي |
المجال: | التربية وعلم النفس |
منشور في: | العدد الثاني و العشرون - سبتمبر 2023 |
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوي استخدام الأطفال للأجهزة الذكية من وجهة نظر الأمهات والتعرف أيضاً على أثر استخدام الأطفال لهذه الأجهزة حسب الأبعاد (الاجتماعية ,والنفسية ,والصحية ,والسلوكية ,والرقابة على المحتوي ) . كما هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق في استخدام الأجهزة الذكية وفقا لمتغيرات عمر الأطفال وعددهم وعدد ساعات الاستخدام . واتبعت الدراسة المنهج الوصفي حيث تم استخدام استبيان من إعداد (أسماء باسم ,وإيمان عبد الرحمن 2017 ) مكون من (28) فقرة موزعة على خمسة أبعاد وطبقت الأداة على عينة تم اختيارها بشكل عشوائي من الأمهات المعلمات في المدارس الابتدائية في مدينة المرج والتي بلغ عددها (125) أماً . وأظهرت النتائج إن مستوي استخدام الأطفال للأجهزة الذكية جاء مرتفعا , وان اثر استخدام هذه الأجهزة على الأطفال من وجهة نظر الأمهات كان عاليا في كل الأبعاد حيث جاءت كل العبارات بمتوسطات مرتفعة وأخرى بمتوسطات متوسطة حسب الوسط المرجح ماعدا عبارة واحدة في بعد الرقابة على المحتوي كانت ضعيفة .وأظهرت النتائج أيضاً انهلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات العمر, وعدد الأطفال , وساعات الاستخدام للهاتف حسب وجهة نظر الأمهات في تأثيرها على الأطفال ,ما عدا البعدين ( الصحي و السلوكي ) حيث كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.00).للمتغيرات الثلاثة .
الكلمات المفتاحية: الأثر، الطفل، الأجهزة الذكية، الأمهات.
Abstract
The study aims to identify the level of children's use of smart devices from the point of view of mothers and also identify the impact of children's use of these devices according to dimensions (social, psychological, health, behavioral, content control). The study also aimed to find out if there are differences in the use of smart devices according to the variables of children's age, number and number of hours of use. The study used the descriptive curriculum, where a questionnaire prepared by (AsmaBasim ,and Iman Abdul Rahman 2017 ) was used, consisting of (28) paragraphs distributed over five dimensions, and the tool was applied to a randomly selected sample of mothers teachers in primary schools in the city of al-Marj, which numbered (125) mothers. The results showed that the level of children's use of smart devices came high, and that the impact of using these devices on children from the point of view of mothers was high in all dimensions, as all phrases came with high averages and others with average averages according to the weighted mean, except for one phrase in the dimension of content control was weak. The results also showed that there were no significant differences between the age variables , the number of children ,and the hours of phone use, according to the mothers ' point of view in their impact on children, except for the two dimensions ( health and behavioral), where there were significant differences at the level of (0.00). For the three variables.
Keywords: impact, child, smart devices . Mothers .