مجلة دراسات الإنسان و المجتمع
Human and Community Studies Journal

ISSN: 2710-0790 (Online)
ISSN: 2710-0782 (Print)
مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة
VOCABULARY LEARNING STRATEGIES USED BY VOCATIONAL STUDENTS AT AL-SHOMOKH HIGH INSTITUTE FOR SCIENCE AND TECHNOLOGY
الباحث(ون): | - Mahjuba Abubaker Alzaiydi
|
المؤسسة: | Al- Shomokh Higher Institute for Science and Technology-Tripoli-Libya |
المجال: | اللغات الانسانية |
منشور في: | العدد الخامس و العشرون - يناير 2025 |
الملخص
التحدث باللغة الإنجليزية يتطلب الكثير من الكلمات والمفردات، وكلما كانت الحصيلة اللغوية من الكلمات والمفردات كبيرة كلما زادت القدرة والكفاءة على التحدث. الهدف الرئيسي من البحث دراسة أساليب واستراتيجيات تعلم المفردات التي يستخدمها طلاب التعليم المهني في المعهد العالي في تعلم اللغة الانجليزية، وأيضا لمعرفة حجم المفردات المكتسبة خلال سنوات دراستهم والكشف من أهم الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلاب، ولتحقيق أهداف الدراسة تكونت عينة الدراسة من 28 طالباً من طلاب الفصل الثاني في قسم الحاسب الآلي وتم توزيع استبيان يتألف من 17 سؤال. أظهرت نتائج الدراسة إن هنالك تنوع في الاستراتيجيات المستخدمة في تعلم المفردات ومن ضمن هذه الاستراتيجيات استخدام المعجم، تدوين الملاحظات، تخمين معنى الكلمة من السياق، الذاكرة والاستدعاء ومعالجة الكلمات الجديدة. بينت النتائج إن الطلاب يوظفون استراتيجيات مختلفة ومتنوعة في تعلم المفردات وكان أكثرها توظيفاً المعجم ويليها تخمين المعنى من السياق، كما بينت النتائج إنه لدى الطلاب إدراك بأهمية تعلم المفردات وضرورة استخدام الأساليب المختلفة في التعلم ومن ضمن هذه الأساليب التكرار والحفظ واستخدام الكلمة، وتشير نتائج دراسات سابقة التي أجريت في استراتيجيات تعلم المفردات أن استخدام المعاجم ثنائية اللغة هي أكثرها استخداماً في تعلم مفردات اللغة الثانية، وتعد إستراتيجية تخمين معنى الكلمة من السياق من أهم الاستراتيجيات في تعلم مفردات اللغة. اقترحت الدراسة بعض التوصيات لتحسين عملية التعلم للغة الانجليزية وذلك من خلال دعم برامج تعلم مفردات اللغة وتعزيزها وتوجيه معلمي اللغة نحو التقنيات الحديثة لتدريب المتعلمين على استخدام هذه الاستراتيجيات بفاعلية، وكذلك تضمين استراتيجيات تعلم المفردات في المناهج وتدريب المتعلمين على كيفية استخدامها......
الكلمات المفتاحية:..... المفردات، التعلم، الاستراتيجيات، الطلاب، المعهد العالي.
Abstract
This study aims to investigate the vocabulary learning strategies used by second year students at Higher Institute for Science and Technology. To achieve this, a questionnaire consisting of 17 questions was distributed to 28 students from Computer Department. The items were divided into three sections. The first section includes attitude towards English vocabulary, section two is around EFL vocabulary learning, and the third one is dedicated to vocabulary learning strategies. Vocabulary learning strategies are very significant because it can assist students to learn vocabulary and master it. This study illustrated the vocabulary learning strategies that the students used when they learned new words. The results indicated different vocabulary learning strategies used by second semester students to learn English vocabulary. In addition, the majority of students faced more difficulties in words' meaning, so meaning is being the first problem in learning vocabulary, because many words have different meaning and they are difficult to understand as well as they have limited vocabulary which can never help them communicate efficiently. The findings of this study maybe beneficial for both teachers and vocational students of providing them guidelines for their English vocabulary........
Keywords: ......vocabulary, learning strategies, students, Higher Institute.