مجلة دراسات الإنسان و المجتمع
Human and Community Studies Journal
ISSN: 2710-0790 (Online)
ISSN: 2710-0782 (Print)
مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث و الدراسات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة
مستقبل التجارة الالكترونية في ليبيا
الباحث(ون): | - د. خالد خليفة الصابر حسين
|
المؤسسة: | المعهد العالي للمهن الشاملة – طبرق |
المجال: | |
منشور في: | العدد التاسع - سبتمبر 2019 |
الملخص
يساهم قطاع الاقتصاد الرقمي في تعزيز التنمية من خلال زيادة الفرص التجارية والاستثمار، حيث تساهم التجارة الإلكترونية في تطوير القطاع الخاص والذي يؤدي إلى زيادة الإنتاج والتوسع في الأعمال التجارية، وتوفّر فرصاً عمل للأفراد والشركات المحليّة من خلال المشاركة في الأسواق الجديدة التي تزيل الحواجز وتعبر الحدود، وتسهل عملية التبادل التجاري، واتمام الصفقات دون عبئ تكاليف التنقل والسفر .كما تتيح التجارة الالكترونية الفرص العادلة أمام جميع الأفراد باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة، وتطوير المشاريع وتحقق الأرباح. وتهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على مشكلة البحث المتمثلة في اختبار وتقييم العوامل المؤثرة على قرار قبول الافراد لاستخدام الوسائط الالكترونية عند التسوق واتمام الصفقات التجارية. وباستخدام صحيفة الاستبيان لعدد (476) استمارة لجمع بيانات وجهة نظر الليبيين حول رغبتهم في استخدام اسلوب التسوق باستخدام الوسائط الالكترونية في المستقبل .وبتحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي ، قامت هذا الدراسة باختبار صحة الفرضيات .واظهرت النتائج أن متغيرات الدراسة ذات دلاله إحصائية، وهي تدعم أو تساهم في قرار قبول الأفراد في ليبيا لاستخدام اسلوب التجارية الالكترونية عند التسوق وإتمام الصفقات التجارية في المستقبل .وتقدم هذه الدراسة عدد من التوصيات حول أهمية العوامل المؤثرة لقبول الافراد اسلوب التجارة الالكترونية في المستقبل ، وتعزيز روح الإبداع والابتكار وتطوير البنية التحتية للاقتصاد الرقمي في ليبيا.
Abstract
The digital economy contributes to development through increased business opportunities and investment, and e-commerce contributes to the development of the private sector that increases production and expands business, and provides employment opportunities for local individuals and companies through participation in new markets , which removes barriers and crosses borders, facilitates trade, and completes transactions without burdening the costs of movement and travel. E-commerce also offers fair opportunities for all individuals using modern technology, enterprise development and profitability.
This study aims to highlight the research problem of testing and evaluating factors affecting the decision to accept individuals to use electronic media when shopping and completing business transactions. Using the questionnaire for a number of 476 forms to collect data from Libyans' point of view on their desire to use the method of shopping using electronic media in the future. By analysing the data using descriptive methodology and statistics, this study tested the validity of hypotheses. The study provides a number of recommendations on the importance of factors influencing the acceptance of the method of e-commerce in the future, promoting creativity and innovation and developing the infrastructure of the digital economy in Libya
|