مجلة مفتوحة الوصول
المجلة الدولية للعلوم والتقنية
International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)
ISSN: 2519-9846 (Print)
مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة
ينشرها

تحت إشراف

استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين تعلم مادة الرياضيات من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بجامعة الزاوية
الباحث(ون): | |
المؤسسة: | كلية الاقتصاد العجيلات - قسم تحليل بيانات - جامعة الزاوية - ليبيا |
المجال: | الروبوتات والذكاء الصناعي وانظمة التحكم الذاتي |
منشور في: | العدد السادس و الثلاثون - يناير 2025 |
الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين تعلم مادة الرياضيات، مع التركيز على بيئة الجامعات الليبية وفي ظل التقدم التكنولوجي المتسارع، أصبح الذكاء الاصطناعي أداة حيوية في التعليم، حيث يسهم في تبسيط المفاهيم الرياضية المعقدة وتخصيص المحتوى بما يتناسب مع احتياجات الطلاب. ولتحديد أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبيان الكتروني وطُبقت الاستبانة على عينة بلغت80) ) عضو هيئة تدريس من جامعة الزاوية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها يوجد آثر ذو دلالة إحصائية وعلى مستوى الدلالة ≥ 0.05 بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحسين تعلم مادة الرياضيات في التعليم العالي
قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات جاء أبرزها إقامة الورش والدورات التدريبية لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في استخدام الذكاء الاصطناعي.................
كلمات مفتاحيه:......... الذكاء الاصطناعي- التعليم- الرياضيات – الجامعات الليبية
Abstract
This research aims to examine the impact of artificial intelligence (AI) applications on enhancing the learning of mathematics, with a focus on the environment of Libyan universities. In light of the rapid technological advancements, AI has become a vital tool in education, contributing to the simplification of complex mathematical concepts and the customization of content to meet students' needs.
To achieve the study's objectives, a descriptive-analytical approach was adopted. The research tool consisted of an electronic questionnaire, which was distributed to a sample of 80 faculty members from University of Zawia-Libya. The study revealed significant findings, most notably the existence of a statistically significant effect (at a significance level of ≥ 0.05) of AI applications on improving the learning of mathematics in higher education. The study provided several recommendations, the most notable of which is the organization of workshops and training sessions to develop the skills of faculty members and students in using artificial intelligence........................
Keywords:............... Artificial Intelligence - Education - Mathematics - Libyan Universities