مجلة مفتوحة الوصول
المجلة الدولية للعلوم والتقنية
International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)
ISSN: 2519-9846 (Print)
مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة
ينشرها

تحت إشراف

تقييم الأداء الحراري داخل القاعات الدراسية بالمباني ذات الفناء الداخلي جامعة المرقب - كلية الهندسة الخمس
الباحث(ون): | - اسامه ابوشينه
- مفتاح اميمن
- عادل القماطي
|
المؤسسة: | قسم العمارة والتخطيط العمراني- كلية الهندسة- جامعة المرقب - مدينة الخمس - ليبيا |
المجال: | التقنيات المدنية و الإنشائية و الهندسة المعمارية |
منشور في: | العدد السادس و الثلاثون - يناير 2025 |
الملخص
إن دراسة تصميم فراغات المباني التعليمية ومعاييرها التصميمة وانماطها المعمارية تعتبر من وسائل تطوير البيئة التعليمية حيث يقضي الطالب اوقات طويلة داخل تلك القاعات يتلقى فيها المحاضرات. تناقش الورقة البحثية معايير تصميم المباني التعليمية وانماطها المعمارية وتسلط الضوء علي نمط التصميم الكتلي ذو الفناء الداخلي وتدرس تأثير نمط التصميم الفناء الداخلي على القاعات الدراسية من حيث الاداء الحراري ودالك بقياس درجات الحرارة الداخلية للقاعات الدراسية، تم التعريف بكتلة المبني ووصفه والتعريف بالظروف المناخية لمنطقة الدراسة وثم قياس درجة الحرارة باستخدام جهاز قياس درجة الحرارة طيلة فترة الأسبوع على فترات تبدأ من الساعة 9 صباحا وتمتد الي الساعة 3 ظهرا على فترات خلال فترة زمنية من 07 الي 13/06/2024 لأربعة قاعات دراسية من مختلف الجهات الجغرافية وعينة الدراسة تتمثل في القاعات الدراسية للطابق الثاني وثم تحليل درجة تأثير اشعة الشمس علي القاعات في فصل الصيف لنموذج الدراسة كلية الهندسة جامعة المرقب بمدينة الخمس ليبيا. وسجلت اعلي درجة حرارة خارجية 44 درجة مئوية واعلي درجة حرارة داخل القاعات 38.3 مئوية وكانت اقل درجة حرارة داخلية في الاتجاهات المطلة على جهة الغرب والجنوب. وخلصت الورقة البحثية للعديد من المحددات والنتائج والتوصيات لاستخدام هدا النمط من التصميم وكيفية المساهمة نسبيا في تحسين الأداء الحراري داخل القاعات الدراسية...................
الكلمات المفتاحية:............... المباني التعليمية -القاعات الدراسية – الفناء الداخلي -الراحة الحرارية
Abstract
Study design construction and Technologies for education building are significant that concerned one of the important principles lead to improve students learning. Class is the place where students get knowledge and skills could be impact on student's outcome. This article discusses the principles of planning, design of education building, and focus on courtyard design school. It study the impact of courtyard on the indoor environment quality assessment in classrooms by using a thermometer to measure air temperature in the classes and outdoor during the week from 07 to 06 June 2025 during 9 AM to 3 PM for each 2 hours in different class locations. The experimental testing has recorded in the engineering building at Elmergib University as a case study. It recorded that, there are a distinction between records for indoor and outdoor temperature. It was found that the difference air temperatures between indoor and outdoor could be approximately 6°C, higher in highest registered air temperature outdoor record. Finally, the research provide guidelines contain design and construction recommendations.............
Keywords: ........Educational buildings - Classrooms - Indoor courtyard - Thermal comfort