الرئيسية < البحوث والدراسات < تفاصيل بحث أو دراسة
أثر أبعاد الإدارة الإلكترونية على الأداء الوظيفي - دراسة ميدانية على مركز المعلومات والتوثيق بجامعة الزاوية
الباحث(ون): | - نادية مسعود أبو القاسم المفطوم
|
المؤسسة: | قسم إدارة الاعمال، كلية الاقتصاد جامعة الزاوية، ليبيا |
المجال: | العلوم الإدارية و المالية |
منشور في: | العدد السابع والثلاثون - يوليو 2025 |
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد الإدارة الإلكترونية على الأداء الوظيفي وقياس وتحليل الأهمية النسبية لهذه الابعاد من وجهه نظر العاملين في مركز المعلومات والتوثيق بجامعة الزاوية بغية الوقوف على مدى أهمية كل منها على الأداء الوظيفي، لتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاعتماد على صحيفة الاستبيان التي تم توزيعها على مجتمع الدراسة، وقد تم توزيع عدد 37 استبيان على العينة الدراسة ، وكان عدد الاستبانات المتحصل عليها 35 استبانة ولاستخراج النتائج واختبار الفرضيات تم استخدام برنامج الإحصائي (SPSS. V25)للتعامل مع البيانات التي تم جمعها من العينة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (T) والتحليل التباين احادى، وقد أظهرت النتائج أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لإبعاد الإدارة الإلكترونية (بعد التقنية، بعد البنية التحية وبعد الموارد البشرية) على الأداء الوظيفي. وأوصت هذه الدراسة بضرورة العمل على تحسين البنية التحتية للمركز وتهيئة مرافقه لتوظيف الإدارة الالكترونية وتقنيانها وتطبيقاتها بالمركز من خلال التقنية، البنية التحية، الموارد البشرية وإدخال التقنيات الحديثة وكذلك الاهتمام بالموارد البشرية وتدريبها وتنمية مهارتها الإدارية والفنية لمواكبة استخدام تقنيات الإدارة الالكترونية. لقد توفر هذه النتائج رؤية مفيدة لمركز المعلومات والتوثيق بجامعة الزاوية في تنفيذ مهامها الموكلة إليها...............
الكلمات المفتاحية: ..........الإدارة الإلكترونية، الأداء الوظيفي، مركز المعلومات والتوثيق بجامعة الزاوية.
Abstract
This study aims to identify the impact of e-management dimensions on job performance and to measure and analyze the relative importance of these dimensions from the perspective of employees at the Information and Documentation Center at the University of Zawia, in order to determine the importance of each dimension on job performance. To achieve the study’s objectives, the descriptive analytical approach was followed by relying on a questionnaire that was distributed to the study population 37 questionnaires were distributed to the study sample, and the number of questionnaires obtained was (35) questionnaires. To extract the results and test the hypotheses, the statistical program (SPSS. V25) was used to handle the data collected from the sample, where arithmetic means, standard deviations, and the T-test and one way analysis of variance were used. the results indicate that there is a statistically significant impact of the e-management dimensions (technology dimension, infrastructure dimension and human resources dimension) on job performance. This study recommended that there is need to improve the center's infrastructure and equipping its facilities to support e-management through its technologies, infrastructure and human resources and introduce modern technologies, and focus on human resources, training them and developing their administrative and technical skills to keep up with the use of e-management technologies. These results provide valuable insights for the Information and Documentation Center at the University of Zawia in carrying out its assigned tasks..................
Keywords: ................e-management, job performance, Information and Documentation Center at the University of Zawia.