الرئيسية < البحوث والدراسات < تفاصيل بحث أو دراسة
واقع استخدام الهواتف الذكية وأثرها على سلوك الطالب الرقمية
دراسة حالة في الكلية التقنية الادارية – بغداد
الباحث(ون): | - أ. م. د. هدى خورشيد الجادر
|
المؤسسة: | قسم ادارة تقنيات المعلومات - الكلية التقنية الادارية – بغداد - العراق |
المجال: | علوم الحاسوب و النظم الخبيرة وتقنية المعلومات |
منشور في: | العدد السابع والثلاثون - يوليو 2025 |
الملخص
تناولت هذه الدراسة نظرة شاملة على سلوكيات استخدام الهواتف الذكية وتصوراتها وتأثيراتها بين طلبة الكلية التقنية الادارية بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال مليء استبيانه شملت عينة مكونه من (100) طالب من الذكور والاناث في الدراسات الاولية والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية. ولتحقق الهدف قامت الباحثة بتصميم استبانه تقوم بقياس الجوانب الايجابية والسلبية من استخدامات الهواتف الذكية وبعد تحليل البيانات المجمعة لتحديد النتائج المترتبة على ذلك والتي تبين ان سلوك الطلبة بشكل عام متأثر بالجوانب السلبية من استخدام الهواتف الذكية حيث بلغ الوسط المرجح (2.50) والنسبة المئوية (%80) بشكل اعلى من الجوانب الايجابية حيث بلغ الوسط المرجح (1.56) والنسبة المئوية (%52) ولتخفيف هذه الاثار السلبية يتطلب العمل بإجراءات حيوية باتباع نهج شامل لتحسين جودة التعليم وثقافة الاستخدام مما يساهم في نهاية المطاف في تحسين سلوكيات وانماط استخدام الطلبة للهواتف الذكية . وتوصي الدراسة بضرورة توجيه المؤسسات التعليمية بنشر الوعي الطلابي بالاستخدام الايجابي للتكنلوجيا وتنظيم ورش عمل تدريبيه من قبل الجامعة لتوعية الطلبة على استخدام الهواتف الذكية بشكل متوازن................
الكلمات المفتاحية: .........الهواتف الذكية، الكلية التقنية الادارية، سلوك الطالب الرقمية.
Abstract
This study dealt with a comprehensive view of the behaviors, perceptions and effects of smartphone usage among students of the Technical College of Management, relying on the descriptive analytical approach by filling out a questionnaire that included a sample of (100) male and female students for undergraduate students, which were randomly selected. To achieve the goal, the researcher designed a questionnaire that measures the positive and negative aspects of smartphone usage. After analyzing the collected data to determine the resulting results, which showed that students' behavior in general is affected by the negative aspects of smartphone usage, as the weighted mean reached (2.50) and the percentage (80%), higher than the positive aspects, as the weighted mean reached (1.56) and the percentage (52%). To mitigate these negative effects, it is necessary to work on vital measures by following a comprehensive approach to improve the quality of education and the culture of use, which ultimately contributes to improving students' behaviors and patterns of smartphone usage. The study recommends that educational institutions be directed to raise student awareness of the positive use of technology, and that universities organize training workshops to educate students on the balanced use of smartphones.................
Keywords:................... Smartphones, Technical College of Management, Digital Student Behavior.