المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

دراسة لأنواع مرض فقر الدم في منطقة تيجي

الملخص
فقر الدم حالة مرضية تنتج عند نقص كتلة خلايا الدم الحمراء الصحية في الدم أو بنقص كمي أو نوعي في تركيز الهيموجلوبين. و الهيموجلوبين هو البروتين المسؤول على نقل الأكسجين إلى الخلايا المختلفة في الجسم حيث تعاني الأجهزة من عدم الحصول على ما يكفي من الأكسجين. و هو حالة طبية تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة.
تم إجراء الدراسة في مستشفى مدينة تيجي التي تقع في منطقة باطن الجبل غرب طرابلس العاصمة بمسافة 250 كيلومتر، وذلك لتحري نسبة و أنواع مرض فقر الدم في هذه المنطقة خلال العام 2012 م. حيث تم أخذ عينات دم من عدد (31) شخصاً يرتادون مستشفى تيجي و تم عمل تحليل عد الدم الكامل (CBC) لهذه العينات لتحري إصابتهم بمرض فقر الدم، و قد شخص فقر الدم لدى (8) حالات من العينات المدروسة بنسبة إجمالية تقدر بـ (25.8%). تم إجراء الاختبارات المعملية في مستشفى تيجي القروي وفي معمل المعهد العالي للمهن الشاملة بتيجي، و لقلة الإمكانيات و شح بعض مواد التشغيل اقتصرت عينة الدراسة على 31 فرداً فقط، كما أن الدراسة تمت على تحديد نسبة أنواع أنيميا الدم في المنطقة و ليس على نسبة الإصابة بانيمياء الدم بشكل عام.
و بصفة عامة وصل عدد حالات الأنيميا بين الإناث الي عدد (5) حالات و بنسبة (27.7%) في حين كان عدد حالات الذكور المصابين بالأنيميا (3) حالات و بنسبة (23.07%) من عدد عينات الذكور المدروسة.
و قد كانت أغلب حالات الأنيميا تتبع فقر الدم صغير الكريات ناقص الصباغ (microcytic hypochromic anaemia) بعدد (6) حالات و بنسبة (75%) بينما كان عدد حالات الأنيميا من النوع الآخر (normocytic hypochromic anaemia) حالتين فقط و بنسبة 25% من إجمالي حالات الأنيميا.
Abstract