المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

مجلة علمية محكمة ينشرها

تحت إشراف


مجلة مفتوحة الوصول

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

ينشرها

تحت إشراف

أثر استخدام الانترنت على الطلاب من جانب التحصيل العلمي

الملخص
يتفق الجميع أن شبكة الانترنت أصبحت اليوم ثورة علمية بحد ذاتها نتيجة وفرة المعارف و المعلومات التي يحصل الفرد عليها من هذه الشبكة، و حيث أن استعمال الانترنت من الممارسات الشائعة في وسط الطلاب في وقتنا الحاضر. بالتالي سعت هذه الدراسة لمعرفة آثار استخدام الانترنت علي الطلاب المستعملين له وذلك من جانب التحصيل العلمي, و التركيز على كل من التأثيرات الايجابية والسلبية و ذلك باستخدام المنهج الوصفي. استخدم البحاث اداة الدراسة الاستبانة اشتملت الاستبانة عدد من المحاور احتوت 26 فقرة. تكونت عينة الدراسة من الطلاب في طرابلس ثانوية الفاتح سابقا سنة اولي و ثانية و ثالثة ثانوي و الذي بلغ عددهم 120 طالبا. و بعد جمع الاستبانات لم يتحصل البحاث الا علي 100 استبانة لعدم استرجاعها او استكمالها, و التي تمثلت ما نسبته 83.3% من العينة الاصلية. وقد اشارت النتائج على حسب المحاور إلى أن 95 % من الطلاب يتوفر لديهم اشتراك في الانترنت بينما 5% ليس لديهم اشتراك في الانترنت، و 88.6% من الطلاب يتوفر لديهم اشتراك منزلي في شبكة الانترنت بينما 11.4% ليس لديهم اشتراك منزلي. و 70% من الطلاب يستخدمون الشبكة من 5 ساعات فما فوق بينما 30% يستخدمون الشبكة اقل من 5 ساعات، 65 ٪ من الطلاب يستخدمون مواقع علمية بينما 35% يستخدمون مواقع عامة، و86.3% يستخدمون الهواتف بينما 13.7% يستخدمون جهاز الحاسب.
Abstract
Everyone agrees that the internet has become a scientific revolution today as a result of the abundance of knowledge and information that an individual obtains from this network, and that the use of the Internet is a common practice among students today. Consequently, this study sought to know the effects of the use of the Internet on students using it, on the part of educational attainment, and focus on both positive and negative effects, using the descriptive approach, using the descriptive approach. The researchers used the study tool, the questionnaire. The questionnaire included a number of axes containing 26 items. The sample of the study consisted of students in Tripoli, which numbered 120 students. After collecting the questionnaires, the researchers obtained only 100 questionnaires, as they were not retrieved or completed, which represented 83.3% of the original sample. The results indicated, according to the pivots, that 95% of the students have a subscription to the Internet, 5% do not have a subscription to the Internet, 88.6% of the students have a home subscription to the Internet, while 11.4% do not have a home subscription. And 70% of students use the network from 5 hours or more while 30% use the network less than 5 hours, 65% of students use scientific sites while 35% use public sites, 86.3% use phones while 13.7% use the computer