تطوير تخصصات التعليم التقني و ربطها بسوق العمل و تفاعلها مع المجتمع- دراسة ميدانية
الباحث(ون):
د. ستار جابر العيساوي
د. منصور سالم زغينين
المؤسسة:
كلية التقنية الصناعية - قسم الهندسة الكهروميكانيكية، مصراتة - ليبيا
المجال:
منشور في:
العدد الأول - يونيو 2014
الملخص
يهدف هذا البحث إلى المساعدة في تطوير و ربط مخرجات التعليم التقني (تخصصاته) مع حاجة سوق العمل و مدى تفاعل هذه التخصصات مع المجتمع و موروثه الثقافي, و كذلك على أهمية العلاقة بين هذه العوامل من أجل تطوير مسيرة التعليم التقني. و لتحقيق هذا الهدف فقد تم تصميم إستبانة لاختبار فرضيات البحث وُزعت على الأساتذة و الطلبة ببعض الكليات و المعاهد العليا في ليبيا لاستقصاء آرائهم في هذا الصدد.
لقد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية وجود علاقة مباشرة بين احتياجات سوق العمل و التخصصات التقنية حيث تعتبر مخرجات التعليم التقني من أهم مدخلات سوق العمل. و تعتمد جودة هذه المخرجات بصورة رئيسية على الكفاءات العلمية التدريسية و البنية التحتية و المناهج و الأساليب التعليمية. و كذلك أوضحت النتائج على ضرورة تضمين البرامج التقنية ما يساعد على خدمة المجتمع من خلال تزويد الدارسين بالمعلومات التقنية الكافية للاستفادة من الموارد المتاحة في بيئاتهم المحلية وسبل استثمار هذه الموارد. كما يوصي الباحثان بضرورة ربط مخرجات التعليم التقني باحتياجات سوق العمل بالعالم العربي بصورة عامة و ليبيا بصفة خاصة, وفي ضوء ما تفرضه البيئة المحلية المؤثرة في توصيف طبيعة هذا السوق, وذلك كمدخل لتطوير مدخلات و عمليات التعليم التقني بليبيا.