المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

مجلة علمية محكمة ينشرها

تحت إشراف


مجلة مفتوحة الوصول

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

ينشرها

تحت إشراف

النموذج الأمثل لتصنيف الإصابة ببكتيرية المعدة الحلزونية لدى أطفال المدارس بين الإنحدار اللوجستي والتحليل التمييزي

الملخص
يهدف هذا البحث إلى اجراء مقارنة بين طريقتين للتمييز أو التصنيف وهما أسلوب الإنحدار اللوجستي وطريقة الدالة التمييزية, وقد أجريت تلك المقارنة للمفاضلة بين الطريقتين, حيث تم تحليل بيانات حقيقية من المدارس العامة ببلدية الخمس– ليبيا, وتم اختيار هذه العينة بأسلوب العينة العشوائية العنقودية وذلك بتوزيع استمارات الاستبيان على 199 طالب وطالبة من المصابين ببكتيرية المعدة الحلزونية والغير مصابين ببكتيرية المعدة الحلزونية وكذلك تم اجراء بعض التحاليل المختبرية لهم وقد أعتبر أن الاطفال المصابون والغير مصابون كمتغير تابع, أما المتغيرات التي تم تحديدها بعد مراجعة يعض الاطباء المتخصصين بالأطفال اعتبرت كمتغيرات مستقلة, وتم استخدام معيار نسبة التصنيف الكلي كمعيار للمقارنة, وقد توصلت الدراسة إلى أن النماذج المقترحة أعطت نتائج متطابقة من حيث معنوية التأثير وأهمية المتغيرات المستقلة الداخلة في التحليل وأن طريقة الإنحدار اللوجستي أعطت نسبة تصنيف أفضل من الدالة التمييزية
Abstract
This research aims to make a comparison between two methods of discrimination or classification, namely the logistic regression method and the method of discriminatory function, and this comparison was made to compare the two methods, where real data were analyzed from public schools in Al-Khums – Libya, and this sample was chosen by the method of cluster random sampling by distributing forms the questionnaire was given to 199 male and female students with and without H. pylori infection, as well as some laboratory analysis was conducted for them. It was considered that the infected and uninfected children as a dependent variable, while the variables that were identified after reviewing some pediatricians were considered as independent variables. The overall classification ratio criterion was used as a criterion for comparison, and the study concluded that the proposed models gave identical results in terms of the significance of the effect and the importance of the independent variables included in the analysis, and that the logistic regression method gave a better classification rate than the discriminatory function.