مجلة مفتوحة الوصول

المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

ينشرها

تحت إشراف

التعلم القائم على نتائج التعلم باستخدام إدارة أنظمة قواعد البيانات

الملخص
يهدف المركز الوطني لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي بليبيا إلى الانتقال تدريجياً من نهج تعلم التدريس التقليدي إلى نموذج التعلم القائم على النتائج (OBE) Outcome-Based Educationللوصول إلى تعليم عالي الجودة. ان عدم تحقيق المخرجات التعليمية المرجوة في أغلب مؤسسات التعليم العالي أدى إلى ضرورة إيجاد آليات وطرق تعالج القصور الذي أنتج مخرجات تعليمية غير جيدة، من أحدث الطرق التي تساهم في الوصول إلى مخرجات تعليمية وفق المعايير المرجوة هي طريقة منهجية التعلم القائم على النتائج التي تؤدي إلى الحصول على مستوى عال من نتائج تعلم الطلاب والمشاركة الفعالة لجميع المستفيدين من العملية التعليمية والمتمثلة في الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، القطاع العام والخاص، وأخيراً أولياء الأمور. فعلى سبيل المثال، سواء على مستوى المقرر أو البرنامج التعليمي يجب أن تكون الصورة واضحة بالنسبة للطلاب، حيث تصف هذه الصورة ما هو مهم بالنسبة للطالب لكي يكون قادرا على انجازه بعد إنهاء المقرر أو البرنامج التعليمي وذلك بتحديد العناصر الأساسية التي تساهم في منهجية التعلم القائمة على مخرجات التعلم، ومن هذه العناصر: تحديد نتائج التعلم المراد تحقيقها، تصميم المناهج وآليات التدريس والتعلم وطرق التقييم الموجه نحو النتائج المرجوة. في هذه الورقة سوف نقدم منهجية استخدام المحاذاة البناءة في أنشطة التدريس والتعلم والتقييم باستخدام إدارة نظم قواعد البيانات من خلال وتطبيق لغة الاستعلام Structured Query Language لمقرر مبادئ قواعد البيانات وفقاً للمخرجات المرجوة المعدة بنموذج الجودة بقسم هندسة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات - كلية الهندسة- جامعة صبراتة لتحقيق مخرجات عالية الجودة.
Abstract
The National Center for Quality Assurance in Higher Education Institutions in Libya seeks to gradually move from the traditional learning approach to the Outcome-Based Education (OBE) model to achieve Intended learning outcomes. The success of the outcome-based learning methodology leads to obtaining a high level of student learning outcomes and the active participation of all beneficiaries of the educational process, represented by students, faculty members, the public and private sectors finally parents. In another side at the level of the course or the educational program the picture must be clear for the students, this picture describes what is important for the student to be able to accomplish after completing the course or educational program. Therefore, we need to identify the basic elements that contribute to a learning methodology based on learning outcomes, and these elements include: determining the learning outcomes to be achieved, designing curricula, teaching and learning mechanisms, and evaluation methods directed towards the desired results, obtaining continuous improvements for courses and programs. In this paper, we will present the methodology of using constructive alignment in teaching, learning and assessment activities by applying database management systems by using Structured Query Language (SQL) to the course introduction to database system, according to the desired educational outcomes prepared in advance, at the University of Sabratha -Faculty of Engineering - Department of Computer and Information Technology.