مجلة مفتوحة الوصول
المجلة الدولية للعلوم والتقنية
International Science and Technology Journal
ISSN: 2519-9854 (Online)
ISSN: 2519-9846 (Print)
مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة
ينشرها
تحت إشراف
Investigation of the effect of depth and shape on the aerodynamics of airfoil
الباحث(ون): | |
المؤسسة: | University of Zawia – Faculty of Engineering |
المجال: | التقنيات الميكانيكية و المواد الهندسية |
منشور في: | عدد خاص - سبتمبر 2022: LICASE-2022 |
الملخص
يبحث هذا البحث في تأثيرات عمق وقطر وشكل الجناح (airfoil) على أدائه الديناميكي الهوائي. كان الهدف من هذه الدراسة هو اكتشاف التصميم المناسب للنقرات (dimples) لشكل (airfoil) تم اختياره من وكالة ناسا تحت رقم NACA 0012 والذي يقلل قوة السحب إلى الحد الأدنى مقارنة بالنموذج الأصلي بدون نقرات (dimples). تم إجراء العديد من التقييمات على الجناح (airfoil) مع وبدون النقرات (dimples)؛ تم استخدام برنامج جامبت (Gambit) لتصميم شكل الجناح (airfoil) . تم تصميم نموذجي الجناح (مع وبدون النقرات)، على برنامج Gambit أولاً ، ثم تم تحليلهما على برنامج فلونت Fluent وبعد ذلك تم جمع النتائج وتحليل العلاقة بين قوتي الرفع والسحب ومعامل والرفع ومعامل السحب. تم أيضًا جمع عدة أنواع من المتغيرات (ضغط السكون، متجهات السرعة، إلخ). أظهرت مقارنة النتائج أنه كلما زادت الزاوية الأعلى للهجوم، كلما زاد الرفع والسحب في حالة وجود نقرات. علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أن هناك حاجة إلى تطبيق زوايا مختلفة للهجوم من أجل التمكن من إجراء دراسة أطول.
كلمات مفتاحية: Airfoil. NACA0012 ، تصميم نقرة ، قامبت ، فلونت ، قوى سحب ورفع.
Abstract
This paper investigates effects of depth, diameter and shape of airfoil on its aerodynamic performance. The goal of the study was to find out the right dimpled design of NACA 0012 that reduces the drag to the minimum compared to the original smoothed model. Several assessments have been conducted on airfoil with and without dimples; Gambit and Fluent disappeared software were used. The two airfoil models (with and without dimples), were assessed as Gambit first, then they were exported into Fluent. The fluent results were collected from lift, drag, lift coefficient and drag coefficient. Several types of graphics (static pressure, velocity vectors, etc) were also collected. Comparing the results showed that the higher angle of attacked incidence, the greater the lifted and drag. Moreover, results showed that different angles of attack would need be applied in order to be able to conduct a longer study