مجلة مفتوحة الوصول

المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

ينشرها

تحت إشراف

تأثير تقنية المعلومات و الاتصالات (ICT) على العملية التعليمية لطلاب مؤسسات التعليم العالي بليبيا (طلاب مؤسسات التعليم العالي بمدينة مصراتة كحالة دراسية)

الملخص
نتيجة لطموح الإنسان و شوقه للمعرفة, فقد دأب على التطوير و الابتكار و عمل على محاولة إدخال التقنية إلى كافة مجالات الحياة, فكل ابتكار يؤدي - عادة - إلى ابتكار أفضل منه. و نتج عنه ظهور مسميات جديدة للتعليم كالتعليم الإلكتروني و التعليم الافتراضي و التعليم المفتوح. و قد ساد كل منها في فترة من فترات التطور التي شهدتها المؤسسات التعليمية و ذلك بإدخال تقنية الحواسيب في التعليم و استخدمت بشكل تبادلي لكي تصف المفهوم الواسع للتعليم الإلكتروني لتقنية المعلومات و الاتصالات (ICT).
تعد تقنية المعلومات و الاتصالات (ICT) إحدى مصادر التعليم الحديثة كما تعد هذه التقنية ذات فائدة كبيرة للطالب في مجال دراسته حيث تتوافق مع العديد من الأجهزة و البرامج اللازمة للتعليم. و قد ظهرت تقنية المعلومات و الاتصالات تزامناً مع الكم الهائل من المعلومات و انتشارها السريع. و هذه التقنية تتيح البحث و التصفح و التحميل و الدردشة و التواصل الاجتماعي عبر شبكات الانترنت بشكل أسرع و في وقت أقل و هذا ما أدى إلى انتشارها في مؤسسات التعليم العالي حيث أضحت الثقافة المعلوماتية مطلباً مهماً لكل فرد (طالب - معلم - مومف) في هذه المؤسسات, و لهذا الاحتياج أسباب منها: أهمية البحث العلمي ذاته و الميول العلمي و الفني للباحث في دراسة يحوي الخبرة العلمية و التعليمية و الثقافية و الإلكترونية و الحاجة الملحة لمعرفة الحقيقة العلمية للتقنية الجديدة و سبر أغوارها و كشف أسرارها لمعرفة أثرها على الطالب و معرفة مدى استخدام التقنية في الدراسة بحيث تفيد الطالب نفسه و تسهل تعليمه لأنه يتفاعل معها بكل متعة و يسر, كما أنها تجذب انتباهه و تشوقه و تخرجه من ديدنه الذي قد يمله.
و قد تم استهداف فئة طلبة الجامعات و المعاهد العليا باعتبارهم أكبر شريحة من المجتمع تتعامل بشكل يومي مع الأجهزة الذكية و شبكة المعلومات الدولية. إذ تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 201 طالباً و طالبة من الفئة المذكورة في عدة مؤسسات للتعليم العالي بمدينة مصراتة لإجراء هذه الدراسة. و لقد اعتمد على استمارة استبيان معدة لجمع البيانات موضوع الدراسة و استخدم أسلوب إحصائي لتحليل البيانات المجمعة و على عدة محاور للوصول إلى النتائج النهائية.
Abstract
As a matter of fact, human being is eager for knowledge. He likes development and invention. He attempts to use technology in the fields of life. An invention usually gets to a better one. As a result, it was appeared new names of learn as electronic learning, open learning and virtual learning. It was prevailed to use computer technology in learning during development era.
Information and Communications Technology (ICT) are sources in modern learning. This technology also has a lot of advantages to the students in their studies and it is compatible with a number of necessary appliances and programs for learning. Information and Communications Technology were appeared coinciding with large quantity of Information which spread very quickly. This technology allows browsing, downloading and social networking via internet in a faster way and in a very short time. This is the reason of spreading this technology rapidly in higher education institutions. nformation culture has become very important need for the student, teacher and the employee in this institution. There are many reasons for this need such as the importance of scientific research, scientific and artistic tendency of the research in this study which includes cultural and scientific experience and the insisted demand to know the fact of new scientific technology, discovering its secrets and to know the influences of this technology on the students. There is another reason which is to what extent the student knows this technology in his study.
This study targets students at universities and higher institutes because they are large number in the society deal daily with smart appliances and World Wide Web. Data was collected through a questionnaire. The sample was chosen randomly. It consists of (432) students at universities and higher institutes in Misrata. The students were males and females. The gathered data was analyzed through statistical analysis method.