المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

أثر استعمال البطاقات المصرفية على التجارة الإلكترونية

الملخص
تسعى هذه الدراسة إلى معرفة مدى أهمية التعامل المصرفي الإلكتروني وتقنية المعلومات والاتصالات المتمثلة في استعمال البطاقات المصرفية على نواحي الحياة المعاصرة لاسيما الجوانب الاقتصادية المتمثلة في نمو وتطور التجارة الإلكترونية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال دراسة عينة من حالة الدراسة المتمثلة في عملاء مصرف الوحدة فرع تيجي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات، جاءت كنتيجة لتحليل اسئلة صحيفة الاستبيان الموزعة على عينة الدراسة، تتمثل في: - المتوسط العام للإستجابات الخاصة بمعدل استعمال بطاقات الدفع الالكترونية وتعاطي التجارة الالكترونية والشراء عن طريق الانترنت كان بدرجة متوسطة، حيث بلغ (3.51)، بدرجة تقدير متوسط. - المتوسط العام للإستجابات الخاصة بوضع الخدمات العامة بفرع مصرف الوحدة تيجي من وجهة نظر العملاء بخصوص استعمال بطاقات الدفع المصرفية والتجارة الالكترونية، بلغ (3.39)، بدرجة تقدير متوسط
Abstract
This study seeks to find out the extent of the importance of electronic banking and information and communication technology represented by the use of bank cards on aspects of contemporary life, especially the economic aspects represented by the growth and development of electronic commerce. Al-Wahda Bank, Tiji branch. The study reached a set of results and conclusions, which came because of analyzing the questions of the questionnaire distributed to the study sample, as follows: - The general average of the responses related to the use of electronic payment cards, the use of electronic commerce and online purchases was medium, reaching (3.51), with a medium rating. - The overall average of the responses related to the status of public services in the branch of Al-Wahda Tiji Bank, from the point of view of customers regarding the use of bank payment cards and electronic commerce, was (3.39), with a medium rating.