مجلة مفتوحة الوصول

المجلة الدولية للعلوم والتقنية

International Science and Technology Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات في مجال العلوم التطبيقية، تصدر دورياً تحت إشراف نخبة من الأساتذة

ينشرها

تحت إشراف

تقييم تأثير الذكاء الاصطناعي على المهارات المعرفية في التعليم

الملخص
تم جمع المشاركين في بيئات تعليمية لهذه الدراسة الشاملة للتحقق من آثار تفاعلات الذكاء الاصطناعي(ChatGPT) على وظائف معرفية مختلفة. أظهرت النتائج وجهات نظر متباينة: بينما حقق بعض الأفراد تحسينات كبيرة، خاصة في التفكير النقدي، لم يختبر آخرون سوى تعديلات طفيفة. وقد ارتبط التحسن في التفكير النقدي ببعض النتائج المثيرة، بما في ذلك زيادة الإبداع ومهارات حل المشكلات. تؤكد القواعد على ضرورة مشاركة المعلمين بنشاط في استخدام ChatGPT وتبرز أهمية استخدامه بشكل مناسب. كما يفضلون المساعدة والدعم بدلاً من الحلول السريعة. مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل، تُظهر هذه النتائج أن ChatGPT لديه القدرة على أن يكون أداة تعليمية فعالة قد تنتج بيئات تعلم ديناميكية وجذابة............... الكلمات المفتاحية:........ الذكاء الاصطناعي، المهارات المعرفية، الذكاء الاصطناعي في التعليم، تكنولوجيا التعليم، الإبداع.
Abstract
Participants in educational settings were recruited for this extensive study to look at the impact of ChatGPT interactions on various cognitive functions. The findings revealed various points of view: whereas some people improved significantly, notably in critical thinking, others just made little alterations. Improved critical thinking has been connected to a variety of intriguing outcomes, including increased creativity and problem-solving abilities. The regulations emphasize the importance of instructors actively participating in ChatGPT as well as its proper use. They also prefer help and support than band-aid solutions. Taking everything into account, these findings indicate that ChatGPT has the potential to be a useful teaching tool for creating dynamic and engaging learning environments................ Keywords:....... ChatGPT, Cognitive Skills, AI in Education, Education Technology, Creativity