International Science and Technology Journal

Published by

Under supervision of


Open Access Journal

ISSN: 2519-9854 (Online)

ISSN: 2519-9846 (Print)

DOI: www.doi.org/10.62341/ISTJ

A peer-reviewed and open access journal concerned with publishing researches and studies in the field of applied sciences and engineering

Published by

Under supervision of

دور التعليم التقني في التنمية الشاملة في ليبيا

الملخص
من المؤكد أن هناك فجوة تقنية تتسع كل يوم بين الدول المتقدمة و الدول النامية, و ليست ليبيا استثناءً من ذلك, و لذلك فإنها تسعى إلى حل لذلك من خلال تبني مقاربات و سياسات طموحة في مجال التعليم التقني, لأنه المدخل الأنسب لتنمية الموارد البشرية في عصر العولمة. كما أنه يعمل في النهاية على زيادة و تحسين الأداء الاقتصادي و تحسين الرفاهية الاقتصادية و الاجتماعية للمواطنين.
و يلاحظ في ليبيا تعدد وتماثل المؤسسات التعليمية التقنية (ممثلة في المعاهد المهنية الشاملة) المنتشرة في أنحاء البلاد شرقاً و غرباً و وسطاً و جنوباً. و هي مؤسسات مقيدة بمناهج و برامج و أساليب تعليمية و تدريبية بحاجة إلى الاهتمام بتطويرها و جعلها مواكبةً للتطوارت المتسارعة في العالم. إن التعليم التقني في ليبيا يواجه مشاكل فنية و أكاديمية متعددة, و قد بينت الورقة أن عدد مؤسسات التعليم التقني قد وصلت إلى حوالي 101 معهد (72.8% منها صناعي, 16.7% فنية, 10.8% تجاري...).
إن تجاوز المشاكل المختلفة المسجلة في التعليم التقني يتطلب من صناع القرار زيادة الاهتمام بهذا الجانب و رصد الموارد و الإمكانيات و الحوافز من أجل أن يتبوأ التعليم التقني المكانة اللازمة حتى يتسنى له خدمة التنمية الشاملة في ليبيا.
Abstract